تطوير العضلات التي تخدم هدف الحصة
صفحة 1 من اصل 1
تطوير العضلات التي تخدم هدف الحصة
إن هدف في الدرس التربية الرياضية هو تربية الأجيال وتنمية أجسامهم وعقولهم وفق خطة مدروسة جيدا ومتدرجة. وطريقة او أساليبها عبارة عن مسلك او طريق الذي يتبعه المعلم من اجل وصول عملية التعليم إلى الهدف الذي وضعت وخططت من اجله وبصورة متدرجة بالنسبة إلى تنمية وتطوير الصفات البدنية للتلاميذ وتنمية قدراتهم ومهاراتهم.
هناك نقطة مهمة في درس التربية الرياضية يجب إن تؤخذ بنظر الاعتبار هي إن اختلاف درس التربية الرياضية عن التدريب للمستويات العليا ليكون فقط الإعداد البدني ( تنمية الصفات البدنية ) ولا في تنمية المهارات الحركية ولكن يكون بتعلم التلاميذ في كل سنة دراسية مهارات حركية جديدة وإتقانها والعمل على تثبيتها وفي نفس الوقت تنمو الصفات البدنية، لهذا السبب يتطلب إشراك تنمية المهارات الحركية والصفات البدنية في عملية واحدة إثناء التمرين وبدرجات مختلفة، ففي البداية يكون التركيز على الناحية الفنية وبعد إتقان الحركة يمكن التركيز لتطوير الصفات البدنية الأخرى وبدرجة كبيرة، وعند تدريب على الصفات البدنية يجب مراعاة أهداف درس التربية الرياضية ووجباته. وتؤكدعنايات، محمد فرج " إن الصفات البدنية هي أساس القدرات البدنية للتلاميذ حيث تنمو وتتطور في عملية التدريب، لذلك يجب إن يكون هناك ارتباط بين عملية التعليم التي يقوم بها المعلم التربية الرياضية والصفات البدنية."
العضلات العاملة في الوثب الطويل:
لقد حدد الخبراء والمختصين في فعالية الوثب الطويل المجموعات العضلية العاملة في هذه الفعالية حسب الأهمية في تنفيذ مراحل المسار الحركي حيث تم تسلسل المجاميع العضلية للواثب بعضلات الرجلين أولا ثم عضلات الجذع ثانيا والذراعين ثالثا. تم تحديدها بالرجوع إلى المراجع العلمية ودراسات السابقة وتشمل العضلات الرجلين كل من العضلة ذات الرؤوس الأربعة الفخذية الأمامية والعضلات الاليوية والعضلة التواؤمية الساقية والعضلة الشظوبة الطويلة وهناك عضلات صغيرة محصورة بين الورك والفخذ والعضلة المنشارية الأمامية وعضلات الجذع تشمل العضلات الصدرية الكبيرة والصغيرة والعضلات الباطنية المستقيمة والمنحرفة والعضلات الظهرية وعضلات العهود الفقري العميقة إما العضلات الذراعين فتشمل العضلات الدالية والعضلات العضدية الأمامية والخلفية
هناك نقطة مهمة في درس التربية الرياضية يجب إن تؤخذ بنظر الاعتبار هي إن اختلاف درس التربية الرياضية عن التدريب للمستويات العليا ليكون فقط الإعداد البدني ( تنمية الصفات البدنية ) ولا في تنمية المهارات الحركية ولكن يكون بتعلم التلاميذ في كل سنة دراسية مهارات حركية جديدة وإتقانها والعمل على تثبيتها وفي نفس الوقت تنمو الصفات البدنية، لهذا السبب يتطلب إشراك تنمية المهارات الحركية والصفات البدنية في عملية واحدة إثناء التمرين وبدرجات مختلفة، ففي البداية يكون التركيز على الناحية الفنية وبعد إتقان الحركة يمكن التركيز لتطوير الصفات البدنية الأخرى وبدرجة كبيرة، وعند تدريب على الصفات البدنية يجب مراعاة أهداف درس التربية الرياضية ووجباته. وتؤكدعنايات، محمد فرج " إن الصفات البدنية هي أساس القدرات البدنية للتلاميذ حيث تنمو وتتطور في عملية التدريب، لذلك يجب إن يكون هناك ارتباط بين عملية التعليم التي يقوم بها المعلم التربية الرياضية والصفات البدنية."
العضلات العاملة في الوثب الطويل:
لقد حدد الخبراء والمختصين في فعالية الوثب الطويل المجموعات العضلية العاملة في هذه الفعالية حسب الأهمية في تنفيذ مراحل المسار الحركي حيث تم تسلسل المجاميع العضلية للواثب بعضلات الرجلين أولا ثم عضلات الجذع ثانيا والذراعين ثالثا. تم تحديدها بالرجوع إلى المراجع العلمية ودراسات السابقة وتشمل العضلات الرجلين كل من العضلة ذات الرؤوس الأربعة الفخذية الأمامية والعضلات الاليوية والعضلة التواؤمية الساقية والعضلة الشظوبة الطويلة وهناك عضلات صغيرة محصورة بين الورك والفخذ والعضلة المنشارية الأمامية وعضلات الجذع تشمل العضلات الصدرية الكبيرة والصغيرة والعضلات الباطنية المستقيمة والمنحرفة والعضلات الظهرية وعضلات العهود الفقري العميقة إما العضلات الذراعين فتشمل العضلات الدالية والعضلات العضدية الأمامية والخلفية
مواضيع مماثلة
» تمارين تهدئة العضلات (تبريد العضلات
» تاريخ و مراحل تطوير كرة القدم
» التعديلات التي أجريت على قانون كرة القدم مؤخرا
» تاريخ و مراحل تطوير كرة القدم
» التعديلات التي أجريت على قانون كرة القدم مؤخرا
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى