المراحل الفنية للوثب الطويل
صفحة 1 من اصل 1
المراحل الفنية للوثب الطويل
أولا: الاقتراب:-
إن الهدف الرئيسي لهذا المرحلة هو الوصول الواثب إلى الوضع الجيد بأكبر سرعة ممكنة ببدء هذه المرحلة من أول خطوة في الاقتراب وتنتهي بارتطام القدم بلوحة الارتقاء.
الاعتبارات الواجب إتباعها في هذه المرحلة.
• اقتراب بإيقاع دون تشنج.
• إيقاع النسبي للخطوات الثلاث الأخيرة.
• الخطوة الأخيرة قصيرة قبل الأخيرة أطول نسبيا، الثالثة قبل الأخيرة قصيرة (تقارب ما بين الخطوات ).
• هبوط نسبي في مركز الثقل الجسم في الخطوات الثلاث الأخيرة مع عدم فقد نسبة السرعة المكتسبة.
• انسب إمكانية بلوغ اللاعب أقصى سرعة ممكنه حددها قانون ألعاب القوى بالا يقل عن 40-45 مترا.
الغرض من المرحلة:
• الوصول إلى أقصى سرعة ممكنه.
• البسطويسي،يد للارتقاء.
ثانيا: الارتقاء:-
يعد الهدف الأساسي من الارتقاء الحصول على القوة الدفع اللازمة لدفع الجسم للإمام وللأعلى والتي تبدأ هذه المرحلة ببداية ارتطام قدم الارتقاء للوحة الارتقاء وتنتهي بتركها للوحة بامتداد مفاصل القدم والركبة والحوض,
الغرض من هذه المرحلة:
• الوصول إلى انسب زاوية طيران ( 20-24 )
• بأعلى سرعة ممكنه
• تحقيق أعلى نقطة طيران مناسبة
الاعتبارات الواجب إتباعها في هذه المرحلة:
• ارتطام قوي بكامل قدم الارتقاء للوحة الارتقاء.
• وصول زاوية خلف الركبة رجل الارتقاء من ( 170 ) إلى (145-150) في المرحلة الثانية من مراحل الارتقاء
• دفع قوي ونشيط بامتداد كامل لمفاصل القدم والركبة والحوض لرجل الارتقاء.
• مرجحة قوية ونشطة بفخذ الرجل الحرة حتى تصل إلى الوضع الأفقي.
• استقامة الجذع
• مرجحة الذراعين المقابلة للرجل الارتقاء حتى مستوى النظر.
ولا تنفصل مرحلة الارتقاء عن مرحلة الاقتراب بأي صورة، فهي مرحلة ممتدة لها. وبالرغم من قصر الزمن الذي يستغرقه الواثب في هذه المرحلة إلا انه يمر بثلاث مراحل متصلة، وذلك من الناحية النظرية وكما يلي
• مرحلة بدء وضع القدم الارتقاء على لوحة الارتقاء
• مرحلة بقاء القدم الارتقاء على لوحة الارتقاء.
• مرحلة الدفع القوي بقدم الارتقاء من لوحة الارتقاء .
ثالثا الطيران:
تعد هذه المرحلة الفاصلة بين الارتقاء والهبوط وتخضع إلى نظرية المقذوفات من حيث المدى والارتفاع مع المحافظة على وضع المتوازن للجسم في الهواء. وتبدأ هذه المرحلة بترك قدم الارتقاء للوحة الارتقاء وتنتهي بهبوط القدمين لحفرة الرمل.
الغرض من هذه المرحلة
• الاحتفاظ بالتوازن الجسم واخذ مركز الثقل مسار الحركي الصحيح.
• الاحتفاظ بما اكتسبه الجسم في مرحلة الارتقاء
• الإعداد لهبوط اقتصادي جيد.
الاعتبارات الواجب إتباعها في هذه المرحلة:
• إنجاز 2, 5 خطوة مسي في الهواء للمتقدمين .
• إنجاز خطوة واحدة للمبتدئين.
• سماح بميل الجذع للخلف في بداية المرحلة في حدود خمس درجات.
• مرجحة الذراعين على شكل دوائر تبادليا من الإمام.
• بالنسبة للوثب يساوي الارتقاء، الذراع اليسر تعمل دائرة كاملة والذراع اليمنى تعمل ثلث دورة.
رابعا الهبوط:
وهي المرحلة الأخيرة للطيران باتخاذ الواثب الوضع الأفضل لأجل الحصول على أطول مسافة أفقية ممكنه وتبدأ هذه المرحلة عندما يستعد الجسم للهبوط في الحفرة الرمل وتنتهي بتجمع أجزاء الجسم وهبوطها في حفرة فوق مكان القدمين في الرمل.
الغرض من هذه المرحلة:
• عدم فقد مسافة من منحى الطيران بالهبوط الجيد.
• الاعتبارات الواجب إتباعها في هذه المرحلة:
• امتداد الرجلين للإمام مع رفعها عن الأرض.
• ميل الجذع للإمام.
• مرجحة الذراعين إماما أسفل خلفا.
• إزاحة الركبتين والحوض للإمام عند بداية ملامسة القدمين للرمل.
إن الهدف الرئيسي لهذا المرحلة هو الوصول الواثب إلى الوضع الجيد بأكبر سرعة ممكنة ببدء هذه المرحلة من أول خطوة في الاقتراب وتنتهي بارتطام القدم بلوحة الارتقاء.
الاعتبارات الواجب إتباعها في هذه المرحلة.
• اقتراب بإيقاع دون تشنج.
• إيقاع النسبي للخطوات الثلاث الأخيرة.
• الخطوة الأخيرة قصيرة قبل الأخيرة أطول نسبيا، الثالثة قبل الأخيرة قصيرة (تقارب ما بين الخطوات ).
• هبوط نسبي في مركز الثقل الجسم في الخطوات الثلاث الأخيرة مع عدم فقد نسبة السرعة المكتسبة.
• انسب إمكانية بلوغ اللاعب أقصى سرعة ممكنه حددها قانون ألعاب القوى بالا يقل عن 40-45 مترا.
الغرض من المرحلة:
• الوصول إلى أقصى سرعة ممكنه.
• البسطويسي،يد للارتقاء.
ثانيا: الارتقاء:-
يعد الهدف الأساسي من الارتقاء الحصول على القوة الدفع اللازمة لدفع الجسم للإمام وللأعلى والتي تبدأ هذه المرحلة ببداية ارتطام قدم الارتقاء للوحة الارتقاء وتنتهي بتركها للوحة بامتداد مفاصل القدم والركبة والحوض,
الغرض من هذه المرحلة:
• الوصول إلى انسب زاوية طيران ( 20-24 )
• بأعلى سرعة ممكنه
• تحقيق أعلى نقطة طيران مناسبة
الاعتبارات الواجب إتباعها في هذه المرحلة:
• ارتطام قوي بكامل قدم الارتقاء للوحة الارتقاء.
• وصول زاوية خلف الركبة رجل الارتقاء من ( 170 ) إلى (145-150) في المرحلة الثانية من مراحل الارتقاء
• دفع قوي ونشيط بامتداد كامل لمفاصل القدم والركبة والحوض لرجل الارتقاء.
• مرجحة قوية ونشطة بفخذ الرجل الحرة حتى تصل إلى الوضع الأفقي.
• استقامة الجذع
• مرجحة الذراعين المقابلة للرجل الارتقاء حتى مستوى النظر.
ولا تنفصل مرحلة الارتقاء عن مرحلة الاقتراب بأي صورة، فهي مرحلة ممتدة لها. وبالرغم من قصر الزمن الذي يستغرقه الواثب في هذه المرحلة إلا انه يمر بثلاث مراحل متصلة، وذلك من الناحية النظرية وكما يلي
• مرحلة بدء وضع القدم الارتقاء على لوحة الارتقاء
• مرحلة بقاء القدم الارتقاء على لوحة الارتقاء.
• مرحلة الدفع القوي بقدم الارتقاء من لوحة الارتقاء .
ثالثا الطيران:
تعد هذه المرحلة الفاصلة بين الارتقاء والهبوط وتخضع إلى نظرية المقذوفات من حيث المدى والارتفاع مع المحافظة على وضع المتوازن للجسم في الهواء. وتبدأ هذه المرحلة بترك قدم الارتقاء للوحة الارتقاء وتنتهي بهبوط القدمين لحفرة الرمل.
الغرض من هذه المرحلة
• الاحتفاظ بالتوازن الجسم واخذ مركز الثقل مسار الحركي الصحيح.
• الاحتفاظ بما اكتسبه الجسم في مرحلة الارتقاء
• الإعداد لهبوط اقتصادي جيد.
الاعتبارات الواجب إتباعها في هذه المرحلة:
• إنجاز 2, 5 خطوة مسي في الهواء للمتقدمين .
• إنجاز خطوة واحدة للمبتدئين.
• سماح بميل الجذع للخلف في بداية المرحلة في حدود خمس درجات.
• مرجحة الذراعين على شكل دوائر تبادليا من الإمام.
• بالنسبة للوثب يساوي الارتقاء، الذراع اليسر تعمل دائرة كاملة والذراع اليمنى تعمل ثلث دورة.
رابعا الهبوط:
وهي المرحلة الأخيرة للطيران باتخاذ الواثب الوضع الأفضل لأجل الحصول على أطول مسافة أفقية ممكنه وتبدأ هذه المرحلة عندما يستعد الجسم للهبوط في الحفرة الرمل وتنتهي بتجمع أجزاء الجسم وهبوطها في حفرة فوق مكان القدمين في الرمل.
الغرض من هذه المرحلة:
• عدم فقد مسافة من منحى الطيران بالهبوط الجيد.
• الاعتبارات الواجب إتباعها في هذه المرحلة:
• امتداد الرجلين للإمام مع رفعها عن الأرض.
• ميل الجذع للإمام.
• مرجحة الذراعين إماما أسفل خلفا.
• إزاحة الركبتين والحوض للإمام عند بداية ملامسة القدمين للرمل.
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى