منتدى كرة القدم والمواضيع الراضية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أستاذ التربية البدنية - صفاته ، ومسئولياته 01

اذهب الى الأسفل

أستاذ التربية البدنية - صفاته ، ومسئولياته 01 Empty أستاذ التربية البدنية - صفاته ، ومسئولياته 01

مُساهمة  Admin الخميس فبراير 26, 2009 3:20 pm

من الحقائق الثابتة أن ما يتركه المعلم في تلاميذه له أثر خطير ، إذ إنه يشكل حياتهم المستقبلة ويخلق منهم لبنات تصلح لبناء المجتمع ، كما أن المعلم يعتبر المحور الأساسي الذي تعتمد عليه الدولة في تربية النشء ، وهو أحد المكونات الرئيسية في العملية التربوية والعامل المؤثر فيها ، وحجر الزاوية في تطويرها ، ويتوقف هذا الأثر على مدى كفايته ووعيه بعمله وإخلاصه فيه ، فالمعلم له تأثيره الذي لا ينكر في المواقف التربوية ، لأنه يعطى لتلاميذه الكثير ويمهد السبيل أمامهم للانتفاع بما يتلقونه على يديه من حقائق ومعارف ومفاهيم واتجاهات تضمنها المنهاج الذى يعمل على تقويم سلوك التلميذ وبناء شخصيته وصقل مواهبه وتهذيب خلقه ، فهو القدوة إن كان صالحاً كان له بين تلاميذه الأثر الصالح ، وإن كان غير ذلك كان أثره كذلك ( عمر ، عبد الحكيم ، 2008م : 65) .
الصفات الواجب توفرها في معلم التربية البدنية


ترى زينب عمر ، وغادة عبد الحكيم أن هناك كثير من الصفات والعناصر التي يجب توفرها في مدرس التربية البدنية حتى يمكن الاطمئنان على أنه سيقوم بالمهام المطلوبة منه على وجه مرض ، ومن أهم هذه الصفات ما يلي : ( عمر ، عبد الحكيم ، 2008م : 67 ، 68 ، 69 ، 70 ، 71 ، 72 ، 73، 74، 75 )
1-الشخصية :
تعبر الشخصية من أهم العوامل المؤثرة في نجاح الفرد كمدرس ، ويتوقف نجاح برنامج التربية البدنية إلى حد بعيد على شخصية مدرس التربية البدنية وكفاءته فشخصية المدرس تعني تفكيره وشعوره وسلوكه ومظهره كإنسان ، لا ينظر إلى نفسه كفرد منفصلاً عن الآخرين بل ينظر على أنه عضو في جماعة . فقد أكد قادة التربية بأن عنصر الشخصية هو من أهم العناصر والصفات التي يتصف به المدرس لنجاح العملية التربوية .
ويمكن تعريف الشخصية بأنها مجموعة تفاعلات الشخص في المواقف الاجتماعية التي يوجد بها .
وينبغي أن تتوفر في مدرس التربية البدنية صفات معينة لشخصيته ومن أهم هذه الصفات ما يلي :
-أن تكون شخصيته قوية لكى تؤثر في نفوس النشء ومن ثم في سلوكهم .
-أن يكون قد تم إعداده مهنياً للوصول بالتربية البدنية إلى أرقى المستويات .
-أن يكون ذو ثقافة واسعة .
-أن يكون مؤمناً برسالته التعليمية والتربوية ويبذل جهده في هذا السبيل ، ومحباً لعمله والوسط الذي يعمل فيه .
-أن يكون ملما بمميزات مراحل النمو المختلفة و الفروق الفردية بين التلاميذ كأساس يبنى عليه عمله، وأن يكون أيضاً على علم بخصائص التلاميذ واحتياجاتهم.
-أن تكون علاقته مع التلاميذ والمعلمين علاقات مهنية فعالة .
-أن يكون متفهماً لعمله والعمل على نشره في الوسط المدرسي .
-أن يكون لدية القدرة أن يوضح للآخرين ماهية التربية البدنية وأهميتها في مجتمعنا الحديث .
-أن يبدى رغبته في العمل مع كل التلاميذ وليس المميزين أو الموهوبين فقط.
-أن يكون لدية القدرة والكفاءة على أداء المهارات الحركية في مختلف الأنشطة، لأنها وسيلة مهمة في تعليم المهارات الحركية للأنشطة الرياضية المحددة في المنهج، وبذلك يصبح نموذج للمهارة بشكل فعال.
-أن يكون ملماً بأصول التربية البدنية إلى درجة تجعل منه مورداً صالحاً يستمد منه التلاميذ حاجاتهم من المعارف والمعلومات .
-أن يكون لديه القدرة على توصيل أكبر قدر من المعلومات والخبرات إلى تلاميذه.
-أن يكون مدرس التربية البدنية قادراً على التنظيم والإدارة في المجال التربية الرياضية لتحقيق الأهداف التعليمية والتربوية في الدرس ، وكذلك في جميع الأنشطة سواء كانت داخلية أو خارجية .
-أن يعرف مدرس التربية البدنية الفلسفة الاجتماعية السائدة في المجتمع الذي يعيش فيه ويسعى على تحقيقها .
-أن يحترم جميع العاملين في المدرسة من تلاميذ ومعلمين ، وأن لا يكون متحيزاُ لتلميذ عن الآخر سواء بالأداء أو غيره .
-أن يكون قدوة حسنة للتلاميذ يقتدون به ، ويبث فيهم الروح الرياضية الحقيقية .
-أن يكون واسع الصدر محباً للمرح وبشوش الوجه .
-أن يكون طبيعياً وغير متكلف وبسيطاً في مظهرة وملبسه ، مع الحرص أن يظهر بمظهر جميل غير مبالغ فيه .
-أن يظهر على سماته التدين ، والرجل الصالح وأن يسعى لكي يكون هكذا .
2-الخبرة :
والمقصود بالخبرة هي عدد السنين التي قضاها المدرس في مهنته، والخبرة بهذا المعنى لها عدة فوائد منها ما يلي :
-تبني الثقة في نفس المدرس نتيجة تعوده على مواقف التدريس المختلفة ، وتزداد هذه الثقة لديه إذا كان أصلاً قد تلقى من الإعداد المهني ما يجعله يفكر بعقلية علمية وعملية .
-تحسين مقدرة المدرس على مواجه الأمور ، فقد تكون الخبرات التي مر بها مفيدة أو ضارة فيتعلم منها ما يجب أن يقوم به أو ما يتجنبه .
-تساعد الخبرة على تقويم المدرس بطريقة أعدل ، فكلما كانت خبرة المدرس طويلة يكون تقويمه اقرب إلى الصواب من تقويمه بعد التخرج مباشرة .
-لكي تأتى الخبرة بأحسن نتائجها بجب أن تتنوع ، فخمس سنوات في نفس المدرسة أو المركز مع القيام بنفس الأعمال تصبح الخبرة أقل فائدة من نفس المدة لمدرس قضاها في مدارس أو مراكز أخرى وقام بأعمال مختلفة .
Admin
Admin
Admin

المساهمات : 246
تاريخ التسجيل : 03/02/2009
العمر : 63

https://ittihadfootball.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى