أساليب التدريس في دروس التربية البدنية01
صفحة 1 من اصل 1
أساليب التدريس في دروس التربية البدنية01
تشير العملية التدريسية إلى تنظيم وقيادة الخبرات التعليمية، تحقيقاً للغاية منها، وهي إحداث تغيير ونمو لدى الطالب. وهي مجموعة علاقات مستمرة
تنشأ بين المعلم والطالب، وهذه العلاقات تساعد الطالب على النمو واكتساب المهارات التي يراد أن تتحقق لديه. ولكي يتمكن معلم التربية البدنية
من تحقيق هذه العلاقات ينبغي عليه التعرف على العوامل التي تسهم في تحقيقها؛ ومن أبرزها التعرف على أساليب التدريس، وكيفية استخدامها
بصورة ناجحة أثناء عملية التدريس.
ولابد لنا أن نفرق بين أساليب التدريس وطرقه؛ حيث يعرف التربويون أساليب التدريس بأنها: الكيفية التي تنظم بها المعلومات والمواقف والخبرات
التربوية التي تقدم للطالب وتعرض عليه ويعيشها لتتحقق لديه أهداف الدرس. أما طرق التدريس فتعرف بأنها: الكيفية التي يتم من خلالها تدريس
المهارات الحركية أثناء تطبيق أسلوب تدريسي معين. وقد تمت الإشارة إلى هذه الطرق في الفصل الثالث تحت موضوع التعلم الحركي.
ولا يوجد أسلوب تدريسي مثالي، حيث يمكن تحقيق أهداف الدرس بأكثر من أسلوب، ومعلم التربية البدنية هو الذي يحدد الأسلوب المناسب أثناء
التدريس، وأي الأساليب يحقق نتائج أفضل من غيره. ويعتمد اختيار هذه الأساليب على مجموعة عوامل أهمها ما يلي:1 - طبيعة أهداف الدرس.
2 - طبيعة محتوى الدرس.
3 - عمر الطالب وخبراته السابقة، ومستواه العقلي والبدني.
4 - قدرات المعلم واستعداداته في تنفيذ الدروس.
5 - الزمن المتاح والإمكانات المتوافرة.
وتقسيم أساليب تدريس التربية البدنية إلى نوعين رئيسين هما:
أ - الأساليب المباشرة .
ب - الأساليب غير مباشرة.
وسوف نتناول كل نوع بشيء من التوضيح في ما يلي:
أ ) الأساليب المباشرة:
وتتضمن الأساليب التدريسية الآتية:
1- الأسلوب المباشر(التعليمات والأوامر):
أهداف الأسلوب:
يهدف هذا الأسلوب إلى أن يحقق الطالب أهدافًا منها، أن:
- يستجيب مباشرة للمثير.
- يؤدي مع باقي الطلاب المهارة في وقت واحد.
- يتقيد بالنموذج المعروض.
- يحس بروح الجماعة يستخدم الوقت بكفاية عالية.
تنشأ بين المعلم والطالب، وهذه العلاقات تساعد الطالب على النمو واكتساب المهارات التي يراد أن تتحقق لديه. ولكي يتمكن معلم التربية البدنية
من تحقيق هذه العلاقات ينبغي عليه التعرف على العوامل التي تسهم في تحقيقها؛ ومن أبرزها التعرف على أساليب التدريس، وكيفية استخدامها
بصورة ناجحة أثناء عملية التدريس.
ولابد لنا أن نفرق بين أساليب التدريس وطرقه؛ حيث يعرف التربويون أساليب التدريس بأنها: الكيفية التي تنظم بها المعلومات والمواقف والخبرات
التربوية التي تقدم للطالب وتعرض عليه ويعيشها لتتحقق لديه أهداف الدرس. أما طرق التدريس فتعرف بأنها: الكيفية التي يتم من خلالها تدريس
المهارات الحركية أثناء تطبيق أسلوب تدريسي معين. وقد تمت الإشارة إلى هذه الطرق في الفصل الثالث تحت موضوع التعلم الحركي.
ولا يوجد أسلوب تدريسي مثالي، حيث يمكن تحقيق أهداف الدرس بأكثر من أسلوب، ومعلم التربية البدنية هو الذي يحدد الأسلوب المناسب أثناء
التدريس، وأي الأساليب يحقق نتائج أفضل من غيره. ويعتمد اختيار هذه الأساليب على مجموعة عوامل أهمها ما يلي:1 - طبيعة أهداف الدرس.
2 - طبيعة محتوى الدرس.
3 - عمر الطالب وخبراته السابقة، ومستواه العقلي والبدني.
4 - قدرات المعلم واستعداداته في تنفيذ الدروس.
5 - الزمن المتاح والإمكانات المتوافرة.
وتقسيم أساليب تدريس التربية البدنية إلى نوعين رئيسين هما:
أ - الأساليب المباشرة .
ب - الأساليب غير مباشرة.
وسوف نتناول كل نوع بشيء من التوضيح في ما يلي:
أ ) الأساليب المباشرة:
وتتضمن الأساليب التدريسية الآتية:
1- الأسلوب المباشر(التعليمات والأوامر):
أهداف الأسلوب:
يهدف هذا الأسلوب إلى أن يحقق الطالب أهدافًا منها، أن:
- يستجيب مباشرة للمثير.
- يؤدي مع باقي الطلاب المهارة في وقت واحد.
- يتقيد بالنموذج المعروض.
- يحس بروح الجماعة يستخدم الوقت بكفاية عالية.
مواضيع مماثلة
» أساليب التدريس في دروس التربية البدنية02
» أساليب التدريس في دروس التربيه البدنيه 03
» أساليب التعليم في التربية البدنية
» أسلوب التعلم التبادلي في دروس التربية البدنية
» طرق تدريس التربية البدنية
» أساليب التدريس في دروس التربيه البدنيه 03
» أساليب التعليم في التربية البدنية
» أسلوب التعلم التبادلي في دروس التربية البدنية
» طرق تدريس التربية البدنية
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى